21 حزيران - عيد الموسيقى العالمي..

21 حزيران - عيد الموسيقى العالمي..
هو ليس مهرجان موسيقي.. عيد الموسيقى أو Fête de la Musique هو عيد حرّ، شعبي، ومتاح لجميع الموسيقيين من الهواة والمحترفين للمشاركة فيه. يسمح هذا العيد الموسيقي بعزف وممارسة كافة أنماط الموسيقى في جوّ من الفرح والمتعة. الغاية من هذا العيد هي الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور، من أجل نشر مختلف الأعمال الموسيقية للناس من مختلف الخلفيات الثقافية والاجتماعية. يعد هذا اليوم فرصة رائعة للتواصل ومشاركة لحظات مميزة عبر اللغة العالمية التي يفهمها الجميع... الموسيقى!
يطلب من الموسيقيين العزف مجاناً، وتكون جميع الحفلات مجانية ومفتوحة لكل الناس, ولهذا السبب يكون أداء الحفلات في أماكن مفتوحة مثل الشوارع والحدائق والساحات أو في المباني العامة مثل المتاحف، محطات القطار، وغيرها الكثير..

أُطلق عيد الموسيقى Fête de la Musique في 21 حزيران 1982، (في يوم الانقلاب الصيفي لنصف الكرة الشمالي)، من قبل وزارة الثقافة الفرنسية، ويحتفل به في أكثر من مئة بلد في أوروبا وحول العالم.
وبفضل نشاط الشبكة الثقافية الفرنسية حول العالم (إدارات الشؤون الثقافية في السفارات والمراكز والتحالفات الفرنسية) انتشر عيد الموسيقى بشكل واسع عالمياً وأصبح هذا اليوم ينظم من قبل منظمين محليين ضمن كل بلد.
لأن الموسيقى هي اللغة الموحّدة للشعوب، يجب علينا إعادة إحياء هذا العيد عاماً تلو الآخر، كفرصة لمشاركة وإيصال المميزات الثقافية لكل بلد ولكل نمط موسيقي.. وبهذا يصبح هذا اليوم حدثاً رمزياً هاماً في معظم بلدان العالم....

وكل عام وأنتم والموسيقى بخير 

تعليقات