بعيداً عن التعقيد: ألعاب شيّقة تجعل من الفيزياء شيئاً رائعاً!

من منكم يظن أن الفيزياء ماهي إلا مجرد معادلات معقدة وأرقام لانهائية، فهو مخطئ تماماً!، لكن ماهو الصواب؟ الصواب والحقيقة هى أن الفيزياء ماهى إلا مجرد لعبة، لعبة تستمتع بها حينما تشارك فيها. لقد كتبت هذة المقالة حتى أستطيع ولو محاولةً أن أغير نظر الكثير حول علم الفيزياء.
لايكون فقط مجرد علم نظري صعب معقد لاجدوى منه ولافائدة له فى الحياة، بل يكون لعبة ممتعة شيقة تستمتع بها تشارك فيها وتؤثر عليك يومياً.  اخترت لكم اليوم أكثر المبادئ والمفاهيم الفيزيائية التى تؤثر في حياة كلاً منا يومياً دون أن يعلم. فلنبدأ:

التوتر السطحي

ظاهرة توجد فى حياتنا اليومية بشكل كبير، ولها تطبيقات عديدة. لكن ماذا تقول هذة الظاهرة:
 
سطح السوائل يتصرف على أنه ورقة مرنة مشدودة
هذة الظاهرة هى ماتجعل الحشرات تقف على سطح المياه، أيضاً هى المتسببة فى سقوط قطرات الأمطار بهذا الشكل، كقطرة وليست كمكعب، وهنا لأن المياه تفضل أن تأخذ أقل مساحة لها فأقل مساحة لها هى على هذا الشكل. وغيرها من الظواهر، فلنعب الآن بالتوتر السطحي.
عشرة تجارب كيميائية بسيطة تجعل من العلم شيئاً رائعاً !
لعبة 1
عليك بإحضار بالون ثم حاول أن تخترقه بعصا خشبية رفيعة، فى هذة الحالة سوف (تفرقع) البالون. قم بنفس الخطوات لكن قبل أن تخترق البالون بالعصا الخشبية اغمس هذة العصا فى زيت طعام ثم قم بالمحاولة ثانياً. وأترك لك أن تخبرني ماذا حدث!.
اللعبة كما في هذا الفيديو
لعبة 2
قم بإحضار كوب به ماء، وحاول أن تضع على سطحه برفق قطعة معدنية ولتكن (دبوس مكتب خفيف)، المفاجأة أنه يقف على السطح بدون أن ينغمر!.
ش
لعبة 3
الآن ومع اقتراب فصل الصيف، وذهاب الجميع إلى المصايف، فإن كنت تفضل ان تسبح فى حمام السباحة، واردت أن تقفز فيه من مسافة عالية، فلا تقوم بفتح رجليك، فإنك إن فعلت ذلك سوف تأخذ (كرباج مية) وهذا له أضرار سلبية على جسم الإنسان، إذن ماعليك أن تقوم بإغلاق رجليك حتى لاتقوم بإزعاج سطح المياه وتخترقه فى مساحة صغيره له.

القصور الذاتي

 
يظل الجسم الساكن ساكن، والمتحرك متحرك، مالم يؤثر عليه قوة خارجية تغير من حالته
وهذا هو قانون نيوتن الأول، وله تأثير كبير فى حياتنا لنرى:
كل منا يركب سيارة يومياً، هل وأنت بداخلها والسيارة تتحرك أنت فى وضع سكون أم حركة؟ الحقيقة أنك تكون فى وضع حركة وتتحرك أنت بنفس سرعة السيارة التى أنت بداخلها. لكن، ما الدليل؟ّ فجأة وبدون سابق إنذار توقفت السيارة عن الحركة..
فماذا تفعل أنت بداخلها؟! تتجه وتصطدم فيما أمامك. وايضاً حينما السيارة تأخذ دوران، فإنك تأخذ عكس اتجاه دوران السيارة. إذن فأنت تتحرك!!
غاز الهيليوم
كلنا نعرف أن غاز الهليوم He24 هو ثانى أخف عنصر موجود بعد الهيدروجين، وهو من العناصر الخاملة، ويتكون من 2 بروتون و 2 نيوترون. لكن ماذا لو قررنا أن نلعب بغاز الهيليوم: هل جربت مرة أن تستنشق غاز الهيليوم ومن ثم تتحدث، إذن جرب الآن، أحضر البالون المملوء بغاز الهيليوم ومن ثم استنشق هذا الهواء الذى بداخله ثم تحدث، وأخبرنا ماذا حدث لك ^_^
إن ماحدث لك، هو تغير فى سرعة صوتك ﻓﺎﻟﻬﻮﺍﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻤﻸ ﺍﻟﻐﺮﻓﺔ ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 80.87 % ﻣﻦ ﻧﺘﺮﻭﺟﻴﻦ، ﻭ39.0 % ﻣﻦ ﺃﺭﻏﻮﻥ، ﻭ20.95% أكسجين، .038% ثانى أكسيد الكربون، وكمية ضئيلة من غازات أخرى. فنلاحظ أن كتلة النيتروجين هى الكتلة الأكبر الذى يتكون منها الهواء، وبما أن الهيليوم أخف من الهواء الجوى، فإن الموجة الصوتية تنتقل بسرعة أكبر خلال الهيليوم عن الهواء الجوى (النيتروجين) فى درجة حرارة الغرفة العادية.
فمن المعروف أن سرعة الصوت فى درجة حرارة الغرفة العادية 344 م/ث خلال الهواء الطبيعى، أما عندما تستنشق الهيليوم، فأنت تغير من نوع جزيئات الغاز فتصبح سرعة الصوت 927 م/ث خلال الهيليوم، هذا مما يزيد من حدة وسرعة الصوت.
مالا تعرفه عن نظرية فيثاغورس.. القصة وراء نشأتها !
ليس هذا كل شيء لكن هنالك الكثير من الألعاب الفيزيائية الشيقة المسلية، إذن فالفيزياء لعبة وليست كما تظن، لكن لماذا لانريد أن نستمتع بها ولا نريد أن ننظر إليها هكذا (كما بالصورة)
3
نحن نتعلم فى نظام تعليمي يساعدك على الحفظ فقط، ولايريدك أن تفهم، ماذا يحدث إذا قرر المعلم الذى يدرس لك العلوم أو الفيزياء أن يلعب معك وأن يحضر لك بالون ليشرح لك التوتر السطحي!
ماذا يحدث إذا قرر المعلم أن يبحث فى الكتب والمراجع للنظريات الحديثة! ماذا يحدث إذا قرر المعلم أن يقرأ ويتعلم من كتاب الفيزياء المسلية ثم يقدم لك تجربة ما! لماذا لا يتم تدريس هذا الكتاب نفسه؟ لماذا لا يتم تدريس كتب للتفكير العلمي؟
الحقيقة أن الفيزياء هى أساس العلوم الحديثة والتكنولوجيا، وهى حلقة الوصل بين كل العلوم، فلا  تقدم ولا نهضة إلا بالاهتمام بهذا العلم وبطرق تدريسه.
من أين تحصل المادة على كتلتها؟! سؤال إجابته ليست بالسهولة التى تعتقدها !
فبخصوص طريقة تدريس الفيزياء، انصحك بمشاهدة هذا الفيديو لوالتر ليون يتحدث عن الطريقة الصحيحة لتدريس الفيزياء
عليك مشاهدة
محاضرة For the love of physics  لـوالتر ليون :
متعة اكتشاف الأشياء لـريتشارد فاينمان:

ختاماً

هذا الوقت الذي أنتهي فيه من كتابة هذة السطور، أتذكر مقولة العالم العظيم والملهم (والتر ليون):
 
المدرسون الذين يجعلون الفيزياء مملة، مجرمون” . فالفيزياء هى المسؤلة عن التطور الحضاري والتكنولوجي  والثقافي الذى نحن فيه الآن. فهذا نداء إلى كل مسؤول بل إلى كل فرد فى مجتمعنا: اهتموا بهذا العلم، إذا اردنا التقدم والنهوض ببلدنا.

تعليقات