طرق_البحث وخطواته:


2-1 مقدمة:
ليس هنالك طريقة واحدة لإنجاز كل البحوث، فلكل بحث ظروفه وملابساته تحددها عوامل كثيرة منها طبيعته وأهميته ومنهجه، فطبيعة كل بحث تختلف عن الآخر حسب نوع العلم الذي ينتمى إليه البحث، ولكن تبقى هنالك خطوات مشتركة لا بد أن يتبعها كل من أراد أن يجري بحثًا علميًّا ذا قيمة أكاديمية يتوصل من خلاله الباحث إلى نتائج صحيحة.
2-2 اختيار موضوع البحث وتحديد الهدف:
إن أمر اختيار موضوع البحث يحتاج إلى وضع موازنات خاصة بالباحث نفسه والإجابة على تساؤلات محددة بالقدرة على القيام به تتراوح بين الجهد المبذول وبين الفائدة المرجوة من ورائه من هذه التساؤلات: لماذا اخترت هذا البحث بالذات؟ وهل سبقني أحد ببحث هذا الموضوع؟ وما هي النتائج المترتبة على إنجازه؟ وهل أنا شخصيًّا راغب في تنفيذه؟ وإذا كنت راغبًا هل أنا قادر على القيام بالبحث المبدئي؟ وهكذا.
بعد أن يتمكن الطالب من اختيار موضوع بحثه، لا بد أن يقوم بوصف تحليلي يحدد فيه أبعاد القضية التي يريد بحثها، ولا بد أن تكون منحصرة وغير متسعة أو متشعبة.
في الواقع إن تحديد موضوع البحث تحديدًا دقيقًا عاملًا مساعدًا في إنجاز البحث في زمن قياسي؛ لأنه يجنب الباحث جمع قدر غير قليل من المعلومات ليست ذات الصلة بالموضوع، وهنا عدة إجراءات تساعد في تحديد الموضوع منها:
1- صياغة العنوان وشرحه:
يجب على الباحث أولًا صياغة العنوان بصورة دقيقة تتجنب الإطالة والعبارات الفضفاضة فيجب ألا تزيد عدد كلمات العنوان عن اثني عشر كلمة بأية حال، على أنه يفضل أن تتراوح بين الخمس أو عشر كلمات ليس بينها كلمات ذات مدلولات أخلاقية أو إيحائية، كما ينبغي ألا يحمل كلمات فضفاضة؛ مثل دراسة حول: أو أضواء حول....
2- تحديد المساحة الجغرافية وتبريرها:
ينبغي ألا يعالج الباحث مساحة جغرافية واسعة، كما لا بد للباحث أن يبرر لماذا اختار هذه القرية.
3- تحديد مجتمع البحث:
مجتمع البحث هو مجموعة الأفراد الذين يتناولهم الباحث بالدراسة.
4- تحديد المدة الزمنية ومبررات اختيارها:
فليس من المعقول أن يعالج الدارس فترة تاريخية متسعة في موضوع تاريخي أو اجتماعي، أو نفسي أو تربوي.
5- تحديد المتغيرات:
المتغيرات هي مجموعة العوامل التي تتفاعل فيما بينها لتخلق نوعًا من العلاقات التي يريد الباحث التحقق منها بالتحديد والإثبات، على أن هناك متغيرًا مستقلاًّ - وهو الرئيسي - ومتغيرين تابعين، وعلى الرغم من أن المتغير المستقل هو الرئيسي والمؤثر في الظواهر التي يراد دراستها، فإن استصحاب بقية المتغيرات ضرورية.
6- تحديد هدف البحث:
من الإجراءات التي تساهم في تحديد الموضوع هو هدف البحث وبالمثل؛ فإن تحديد هدف البحث يساهم في توجيه الباحث لنوعية المعلومات التي يحتاجها لإنجاز بحثه.
إن هذه الإجراءات الستة ضرورية لكنها غير كافية لنجاح الباحث في إجراء بحثه؛ إذ إن هنالك العديد من العوامل المتداخلة؛ مثل: شخصية الباحث نفسه، وأنواع البحوث المناسبة مع قدراته ومهاراته، والأستاذ المشرف وغير ذلك.
2-3 أهمية البحث:
من الخطوات الأساسية في كل بحث أهميته ودوافع بحثه، ومن الأسباب المقبولة والمبررة لإجراء بحث ما، خلو المكتبة من بحث مطابق له، والإضافة المثلى التي يدفع بها عجلة التقدم العلمي، إن أهمية البحث ضرورة تقتضيها أصول البحث العلمي.
2-4 مشكلة البحث:
من المكونات الهامة بعد اختيار موضوع البحث تحديد الإشكالية التي يراد حلها تحديدًا دقيقًا، واستخلاص أكبر قدر من المكونات الممثلة للمشكلة.
لا بد أن ينتبه كل باحث إلى أن اكتشاف المشكلة وتحليلها، شرط أساسي في البحث العلمي، وتختلف مشكلة البحث عن موضوعه، فالموضوع أوسع مدى، بينما تنحصر المشكلة في دائرة ضيقة في مركز الموضوع، ويمكن تشبيه أهمية المشكلة في البحث العلمي بأهمية (العقدة) في القصة الأدبية.
يعتبر التعرف على مشكلة ما للبحث عملية تلقائية؛ وذلك لأن المشكلة تنبع من الشعور بصعوبة ما تحير الباحث، ونعني بالقول: إن الباحث المقتدر (الأستاذ المشرف) يستطيع مساعد الباحث الناشئ (الطالب) في اختيار الموضوع موضع البحث، ولكنه بالتأكيد لا يستطيع تقديم كثير من المساعدة له في تحديد مشكلة البحث يفترض عليه حلها؛ لأن الشعور بأهمية المشكلة.
فلذلك على الباحث المبتدئ أن يتبع جملة الخطوات التي تقوده لاكتشاف المشكلة والتعرف عليها وتحليلها، وجمع المعلومات التي تتعلق بها على النحو التالي:
أولًا: اكتشاف المشكلة:
يعتبر اكتشاف مشكلة وتحليلها شرطًا مسبقًا لإجراء أي بحث؛ لأن الشعور بالمشكلة هو الدافع الذي يستنير البحث، والطالب لا يستطيع أن يكتشف المشكلة إلا إذا كان مهتمًّا بموضوع ما اهتمامًا زائدًا يدفعه فضوله الفكري لمتابعته إن وجده مكتوبًا أو ملاحظًا أو معاشًا على الواقع، ويعتبر الاطلاع والملاحظة المبدئية أمرين مهمين لتنمية المشكلة في طريق التعرف عليها.
عليها.
ثالثًا: التحديد الدقيق للمشكلة:
على الباحث أن يخصص مشكلة بحثه إلى الحجم الذي يجعل معالجته ممكنة، ولا يتم ذلك إلا بتقنية خاصة؛ منها:
أ- تحليل المشكلة إلى مكوناتها اليسيرة.
ب- جمع المعلومات التي قد تعين على فهم المشكلة.
ج- اشتقاق المعاني من المعلومات.
د- تمحيص الافتراضات الكامنة وراء المكونات المقترحة.
رابعًا: عرض المشكلة:
تؤدي المشكلة المصاغة بطريقة غامضة أو مبهمة إلى إرباك الباحث بدلًا من أن ترشده إلى مصادر المعلومات اللازمة لحلها. ويتطلب وصف للمشكلة عناية فائقة فالهدف هو عرض الأبعاد الدقيقة للدراسة في صورة لفظية تستخدم مفاهيم ومصطلحات محددة. على أن يصوغ الباحث السؤال الرئيسي والأسئلة المحورية والفرعية التي ينبغي أن يجيب عليها لكي يحل المشكلة.
هنالك ثلاثة اعتبارات لا بد من توفرها في صياغة المشكلة وهي:
1- يجب أن تحدد المشكلة علاقة بين متغيرين أو اكثر.
2- يجب أن تصاغ المشكلة بوضوح وتوضع في شكل سؤال حتى يسهل تحديدها.
3- يجب أن يعبر عن المشكلة بحيث يتضمن ذلك إمكانية اختيارها.
الحقيقة أن هنالك عدة أسس ومعايير يقوم عليها اختيار المشكلة هي:
1- الإحساس بالصعوبة.
2- وضوح الأشكال وتحديده.
3- الأصالة والعمق.
4- الفائدة المرجوة والإضافة الحقيقية للعلم.
5- الجدة والطرافة بمعنى أنها غير مسبوقة (لم تحل من قبل).
6- تراعى الإمكانيات المادية والعقلية والنفسية الخاصة.
2-5 أسئلة البحث:
إن أهمية صياغة مشكلة البحث في سؤال مركزي يمكن من فهمها إذ لا تتضح مشكلة البحث تمامًا إلا من خلال طرح مجموعة من الأسئلة المحورية التي تشكل الإجابة عليها حلاًّ للمشكلة.
على الباحث الذي يريد أن يصل من خلال بحثه إلى نتائج مرجوة الفائدة فعليه أن يطرح على نفسه مجموعة من الأسئلة التي تدور حول محور الموضوع تشكل الإجابة المبدئية عليها فروض البحث.
2-6 فروض البحث:
1- بناء الفروض Hypothesis
تعتبر مرحلة صياغة الفرض واختبار صحتها أو خطئها من أهم المراحل المنهجية عن تخطيط البحوث والفروض اصطلاحًا هي حلول مقترحة او نبوءة علمية لحل مشكلة الأصل أنها تقديرات تتكون من عناصر صيغت كنظام منسق من العلاقات التي تحاول تفسير حالات أو أحداث لم تتأيد بعد عن طريق الحقائق.
إن الفروض تتضمن حقائق ولكنها تسمو على الحقائق المعروفة لتعطي تفسيرات مقبولة لأوضاع مجهولة.
2- أهمية الفرض:-
إن فائدة الفروض تبدأ في تنظيم جهود الباحث. وتعينه على تركيز ملاحظاته لاكتشاف العلاقة بين المتغيرات التي ترتبط ببحثه دون تشتت فيقوم الباحث بجمع المعلومات المناسبة لهذه الفروض فيكون أكثر تحديدًا وتكون جهوده أكثر إثمارًا ويكون بحثه منطقيًا.
3- كيف تستنتج الفروض المناسبة لمشكلة ما:-
أ- سعة الاطلاع:-
من الضروري أن يكون الباحث على علم سابق بالصعوبات التي تواجهه وهو يطرق حقلًا جديدًا من حقول المعرفة وهذا يعني أن الباحث على سعة من الاطلاع.
ب- التخمين الإبداعي بعيد النظر:-
الفرض في مجمله تخمين مبدع وبين الإبداع والذكاء فرق؛ إذ يعتمد الإبداع على الخيال الواسع والجدة والطرافة في نمط التفكير وإطلاق الخيال العلمي إلى أقصى حدوده.
ج- قياس الشاهد على الغائب:-
لتفسير ظاهرة من الظواهر يستدعى الباحث من الوعى واللاوعي أمثلة مقارنة لظواهر مماثلة للظاهرة موضع الدراسة وينظر إلى الكيفية التي تمت بها إجابة الفروض المماثلة – والقياس بهذا المعنى جسر مطروق من المعلوم إلى المجهول – فعندما تواجه الباحث حاجة لإجابة على سؤال مشكلة فإنه يبحث عن مثال سابق يعرف عنه قدرًا من المعلومات.
4- شروط الفروض:-
أ- الوضوح والايجاز.
ب- البساطة.
ج- القابلية للاختبار
د- احتمالية الفروض.
هـ- صياغة الفرض بصورة شرطية تحكم علاقة بين متغيرين.
1- منهج البحث:
على الباحث أن يوضح بصورة واضحة منهج أو مناهج البحث التي يود اتباعها.
أدوات البحث:
على الباحث أن يحدد الأداة الرئيسية التي سوف يستخدمها، والأدوات المساعدة التي سوف تعينه على التأكد من صحة البيانات التي جمعها عن طريق الأداة الأساسية.
• مصادر أولية
• مصادر ثانوية
2- هيكل البحث وهيئته:
تتكون من صفحة العنوان، البسملة (الآية)، صفحة الشكر والعرفان، صفحات المحتويات، صفحة التلخيص Abstract ويكون ترقيمها بالأحرف أ، ب، ج...، فصول البحث وتحتوي على (الفصل الأول - الخطة، الفصل الثاني - الإطار النظري والدراسات السابقة، الفصل الثالث - الإطار الإجرائي، الفصل الرابع - عرض وتحليل البيانات، الفصل الخامس - النتائج والتوصيات والمقترحات)، ثم المصادر والمراجع وفي ذيل البحث تأتي الملاحق ويبدأ ترقيمها بالأعداد 1,2,3…..
3- هيكل البحث:
1- صفحة العنوان
2- البسملة
3-............
4- الإهداء
5- شكر وعرفان
6- قائمة المحتويات
7- التلخيص
8- خطة البحث
9- الإطار النظري والدراسات السابقة
10- الاطار الإجرائي
11- عرض وتحليل البيانات
12- النتائج والتوصيات
• المراجع والمصادر
• الملاحق

تعليقات