هاري ليفنسون


سيرته الذاتية:

ولد ليفنسون، هاري في مدينة جيرفاس في ولاية نيويورك الأمريكية، وحصل على درجة البكالوريس والماجستير من جامعة ولاية كانسس، كما حصل على الدكتوراة من جامعة كانسس في مدينة توبيكا، حيث درس وتدرب في التحليل والطب النفسي. ليفنسون هو مؤسس معهد ليفنسون للاستشارات الإدارية الذي يمثل واحدًا من المعاهد المتقدمة في تقديم الاستشارات في مواضيع القيادة والتنظيم. يعتبر ليفنسون من أبرز العلماء المعاصرين في حقل علم النفس التنظيمي والقيادة والتنظيم الإداري. أشرف وساعد على إنشاء العديد من مراكز البحوث والجمعيات المهنية المختصة بعلم النفس التنظيمي والصحة العقلية في المنظمة. يعتبر ليفنسون عالم نفس وسلطة قيادية في الصحة العقلية التنظيمية وحوافز العمل. والفكرة الرئيسة من خلال العديد من أعماله كانت تتمثل في فهم الحافز على العمل. وكان هدفه المفضل هو افتراض أن العاملين يتم تحفيزهم بواسطة المكافآت والعقاب. وقد سمى هذا أسلوب (الجزرة والعصا) مثل “الحمار المخادع” لكن هذا الأسلوب لم ينجح وخلق العديد من المشكلات بالنسبة للمديرين، وعندما استخدم أسلوب الجزرة والعصا، شعر العاملون بأنهم مثل الحمار الذي يعبر عنه المثل، وبالتالي كانت استجابتهم بالطريقة نفسها التي يستجيب بها الحمار: العناد والإنتاجية المتدنية، إلخ. وكان رأيه الأساسي في عام 1973 هو أن العاملين يريدون صوتاً ضمن سياسة الشركة والأنشطة الأخرى التي تؤثر فيهم، حيث قال: نحن في خضم ثورة اجتماعية تجتاح العالم، وهي الضغط القوي المتواصل الذي يتمثل في مطالبة جميع العاملين بأن يكون لهم صوت في تحديد مصيرهم. ويعتقد ليفنسون أن فعالية القائد التنظيمي تعتمد بشكل جوهري على تفهمه للحافز البشري.

وارتبط ليفنسون بعدة مؤسسات تعليمية مثل كلية هارفارد لإدارة الأعمال، وكلية هارفارد للطب، وجامعة بوسطون ومعهد ليفنسون. وقدم استشارات للعديد من المؤسسات التعليمية والشركات في داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها.

مساهماته وتأثيره:

تناول ليفينسون، هاري مجال الإدارة من منظور إخصائي علم النفس. وقد جادل بأن وجهات النظر السابقة لتحفيز العمل تعتبر غير ملائمة ولا تفي بالغرض، وذلك للآتي:

إن الإنسان الاقتصادي يتم تحفيزه عن طريق المال أو المكافأة الاقتصادية.


الإنسان الاجتماعي يتم تحفيزه عن طريق العلاقات الاجتماعية في المنظمات.


الإنسان الذي يحقق ذاته ينظر إليه بوصفه عفويًا ومبدعًا وينشد التعبير الذاتي.


وبالتالي، فإنه بالتقدم خطوة إلى الأمام والنظر إلى الإنسان والتحفيز من منظور الإخصائي النفسي فإننا نعتبر النظرية الشاملة للشخصية هي كما يتم لعبها في ساحة العمل. وهذه الطريقة تنظر إلى الإنسان ككائن معقد، مترعرع وناضج يمر بحالات عضوية ونفسية سيكولوجية من التطور، وكنظام مفتوح يتفاعل مع بيئته مع مجموعة من الآليات الدفاعية. وقد أكد أن الفرضية الأساسية هي أن أكثر القوى المحفزة لأي كائن حي هي أمنيته بلوغ الأنا المثالية. وهو يصور علاقة الإنسان بعمله في منظمته كجزء من جهده المعمم لإشباع احتياجات الأنا المثالية، وكنتيجة لذلك أن يكون متصلاً بشكل جوهري بكل من صحته العاطفية وتحفيزه في العمل.

وتنادي تصوراته عن الإنسان السيكولوجي بأنه ينظر إلى المنظمة كآلية تكيفية توجه نحو أبديته الخاصة به. وإذا كان ينظر إليها كذلك فإن المنظمة تعتبر آلية لحل المشكلة. وهي مؤسسة تعليمية، ومن أجل بقائها يجب أن تزيد من كفاءة وسيكولوجية واقتصاد من يعمل فيها. ويتطلب هذا الفهم دورًا مختلفًا بالنسبة للقائد، الذي هو دور المعلم في حل المشكلة المسهل للتطور الإنساني. وقد دافع بأن هذا المنهج يتطلب فهمًا رفيعًا أكثر بالمنظمات، والذي بدأ الآن بالتطور بشكل بطيء. واستمر مطالبًا، وبالتالي، فإنه في النهاية سيكون من الممكن إعداد الناس للمنظمة وبالعكس، وذلك عن طريق تمايز العناصر السيكولوجية لأداء العمل والبنية التنظيمية وملاءمتها للصورة الشخصية. وختم قائلاً: إن الكثير من الوقت سوف يمر قبل أن تنتشر مثل هذه النظرية الشمولية لتحفيز العالم على العمل.

مسرد لأهم أعماله:

Levinson, Harry, Men, Management and Mental Health, with C. R. Price, H. J. Munden and C. M. Solley (Cambridge, Mass.: Harvard Univ. Press, 1964).


Levinson, Harry, Emotional Health in the World of Work (N. Y,: Harper and Row, 1964).


Levinson, Harry, Organizational Diagnosis (Cambridge, Mass: Harvard Univ. Press, 1972).


Levinson, Harry, The Exceptional Executive: A Psychological Conception (Cambridge, Mass: Harvard Univ. Press, 1968).


Levinson, Harry, the Great Jackass Fallacy (Boston: Harvard Graduate School of Business Administration, 1973).


Levinson, Harry, “Asinine Attitudes Toward Motivation”, (Harvard Business Review, January – February, 1973).


Levinson, Harry, “Organizational Diagnosis”, (Cambridge, Mass.; Harvard Univ. Press, 1972).


Levinson, Harry, “The Exceptional Executive; A Psychological Conception”, (Cambridge, Mass.; Harvard Univ. Press, 1968).


Levinson, Harry, “The Great Jackass Fallacy”, (Boston: Harvard Graduate School of Business Administration, 1973).


المراجع:

Berkley, George E. The Craft of Public Administration, Boston: Allyn and Bacon, Inc., 1976.


Cattell, Jacqes, American Men and Women of Science. NY: R. R. Bowker, Co., 1978.


McCurdy Howard E. Public Administration: A Bibiolographic Guide to the Literature, Marcel Dekker Inc., 1985.


The Levinson Institute: Harry Levinson, PhD. http://www.levinsoninst.com/fac_levinson.htm


المصدر:


د. إبراهيم علي ملحم (2008)، علماء الإدارة وروادها في العالم: سير ذاتية وإسهامات علمية وعملية، (القاهرة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية).

تعليقات